Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
I. General concepts of the strategy
1. First strategic goal
2. Second strategic goal
3. Third strategic goal
II. Implementation policies
III. Follow up
IV- Summary
References
  
   CHAPTER  
1. First strategic goal

ان إيجاد بيئة تنافسية في كافة البلدان العربية تصلح لتشجيع نمو الاستثمارات الوطنية والإقليمية والعالمية في كافة مجالات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تعتبر من أهم الأهداف الاستراتيجية لخطط التنمية المستدامة لدول المنطقة. ويتطلب هذا العمل من خلال مجموعة متجانسة من السياسات والتشريعات التى تهيئ المناخ اللازم لذلك بصورة متوازية مع دعم البنية التحتية والمحتوى الرقمى وخدمات تكنولوجيا المعلومات. 

1 - 1 السياسات والتشريعات الخاصة بخلق سوق تنافسى لمجتمع المعلومات العربى

تم تحديد عدد من السياسات والتشريعات المتجانسة لخلق سوق تنافسى لمجتمع المعلومات العربى، وهى:

o       مراجعة الاطار التنظيمى لخدمات الاتصالات من خلال الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات من أجل خلق سوق يعزز الشفافية ويشجع على التنافس.

o       تعظيم استثمار الطيف الترددى داخل الوطن العربى بالتنسيق اللازم مع المجتمع الدولى.

o       مراجعة التعريفة الدولية لخدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ( خدمات مرئية – خدمات الدعم الفنى – خدمات العملاء – ....) والتجوال الدولى.

o       وضع اطر تنظيمية للخدمات المرئية والسمعية وتكاملها مع خدمات تكنولوجيا المعلومات.

o       وضع نماذج اقتصادية لخدمات المحتوى المرئى والسمعى والمعرفى والفنى.

o       وضع آليات تنظيمية لضمان مجتمع معلومات آمن.

وللعمل على خلق سوق تنافسى لمجتمع المعلومات فى ظل تلك السياسات والتشريعات يتم العمل على أربعة محاور، هى:

1-2 المحور الأول: البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

ينبغي بذل الجهود لتوفير بنية تحتية متطورة من شبكات الاتصالات والمعلومات وتطبيقاتها، تكون مهيأة لمراعاة الظروف الإقليمية والوطنية، يسهل النفاذ إليها بتكلفة معقولة وتستفيد من إمكانات تكنولوجيا النطاق العريض فى الانترنت فائق السرعة Broadband والتقارب والتلاحم بين قطاع الاتصالات والاعلام Media Convergence وغيرهما من التكنولوجيات المبتكرة كلما أمكن. وفيما يلى الخطوط الرئيسية لتنفيذ هذا المحور:

o       تنمية وتشجيع الاستثمار من أجل بناء شبكة ربط فقرية للألياف الضوئية بين الدول العربية تساعد على تقديم خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بين الدول العربية بعضها البعض ودول العالم بكفاءة عالية وأسعار مناسبة.

o        تشجيع زيادة الاستثمارات الوطنية والإقليمية والدولية فى الانترنت فائق السرعة والخدمات الرقمية المتكاملة.

o       وضع الاطر والخطط اللازمة لتشجيع انشاء شبكات الجيل التالى (Next Generation Networks) والعمل على تعظيم الاستفادة منها.

o       تنمية الخدمات اللاسلكية فى المنطقة العربية بهدف رفع كثافة خدمات الاتصالات وتنفيذ سياسة الخدمة الشاملة.

o       وضع الخطط الهادفة الى رفع معدل انتشار خطوط الهاتف الثابت أو الجوال مع زيادة انتشار واستخدامات شبكة الإنترنت بأسعار ملائمة.

o       ربط نقاط تبادل الإنترنت على الصعيد الإقليمي مع توفير مسارات بديلة للربط مع شبكة الإنترنت للاستخدام في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية.

o       تحقيق التجانس بين البنى التحتية الوطنية والتعاملات الآمنة والتكامل الإقليمى بالنظر الى كونه من وسائل وآليات خفض التكاليف والتقليل من الازدواجية واتاحة الدعم المتبادل فيما بين الدول العربية.

o       السعى ضمن الإستراتيجيات الوطنية لزيادة نفاذ شبكات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الى جميع المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات ومؤسسات البحث العلمى والمكتبات ومكاتب البريد ومراكز التجمع والنوادى والمؤسسات الأخرى المفتوحة أمام الجمهور.

o        الاستمرار فى تطوير بنية التحتية للاتصالات والمعلومات وتأمين وسائل الربط المباشر بين البلاد العربية.

1-3 المحور الثانى: تنمية صناعة وخدمات المحتوى الرقمى العربى

يجب السعى لخلق وتطوير محتوى رقمى عربى بما فى ذلك العمل على زيادة انتشار وتحسين الوسائط التكنولوجية خاصة أن حضور اللغة العربية على الشبكة العالمية يعد ضعيفاً مقارنة بحضور لغات عالمية أخرى. كما ان هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود فى سبيل دعم عمليات التوثيق الإلكترونى للتراث العربى بما يدعم الحفاظ على هذا التراث. لذا يجب دعم الجهود والمبادرات الوطنية التى بذلت فى بعض دول المنطقة فى هذا الشأن وتشجيع هذا التوجه ليشمل التراث العربى بكافة جوانبه المتضمنة التراث العلمى والتراث الإسلامى، والتراث الوثائقى، والتراث الشعبى والتراث المعمارى والتراث الأدبى وغيره.

وفيما يلى الخطوط الرئيسية لتنفيذ المحور:

o       استخدام الميزة التنافسية الكامنة في وحدة اللغة في العالم العربي وذلك لبناء صناعة محتوى معلوماتي عربي قوية قادرة على المنافسة عالمياً من خلال تشـجيع الشـراكة بين الجهات المعنية لخلق فرص جديدة لتحسـين العائـد على الاسـتثمار فى المحتـوى.

o       دعم مجتمع المعرفة العربى من خلال برامج تطوير المحتوى الرقمى العربى فى صورة الكترونية  ويشمل:

o       المحتوى الثقافى (التراث): هو المحتوى الذى له علاقة وثيقة بتاريخ الأمم متمثلا فى حياتها السياسية والاقتصادية والعادات والتقاليد.

o      المحتوى المعرفى: هو المحتوى الذى يهتم بنشر الفكر الثقافى بين أفراد المجتمع وبناء أجيال علي درجة عالية من الثقافة وسعة الأفق.

o      المحتوى العلمى: هو المحتوى الذى يشمل الرسائل العلمية والتقارير الفنية (البحثية) والاحصاءات العلمية المتوافرة لدى المراكز والهيئات البحثية.

o       المحتوى الفنى والترفيهى: هو المحتوى الذى يشمل الأعمال الفنية والترفيهية سواء كانت أعمال درامية أو أعمال مسرحية أو أعمال موسيقية.

o      المحتوى الخبرى: يشتمل على الأخبار السياسية المحلية والعالمية والأخبار الاجتماعية والرياضية وأخبار مجتمع المال والأعمال وكل ما يهم أفراد المجتمع فى حياتهم اليومية مما يؤدى إلى بناء أجيال على درجة عالية من الثقافة وسعة الأفق.

o      المحتوى المجتمعى: يستهدف المناطق الريفية وشبه الحضرية لتمكينهم من استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى الحصول على المعارف اللازمة لتحسين معيشتهم.

o       وضع النماذج الاقتصادية بين مقدمى ومنتجى وناشرى المحتوى لتقديم خدمات المحتوى على شبكة الانترنت التى تضمن استمرار تطوير المحتوى العربى بالاعتماد على الوسائط الالكترونية والرقمية.

o       تضافر جهود الحكومات العربية والمنظمات الإقليمية والدولية للدفع بمشروعات لتطوير أدوات ونظام أسماء النطاقات العربية Arabic Domain Name System. كما يجب بذل جهود مكثفة للإسراع بتطبيق أسماء النطاقات العربية على شبكة الإنترنت بما يتوافق مع القواعد العامة للغة العربية والمعايير الدولية، وايلاء اهتمام بمسألة خلق نطاق علوى عربى .arb)).

o       تنمية القدرات البشرية لتطوير صناعة المحتوى الرقمى العربى والتوعية بأهمية تطويرها.

1-4 المحور الثالث: خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

 

 

 

تتمتع المنطقة العربية بالعديد من المزايا والتى يمكن استغلالها من أجل دعم خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتشجيع الاستثمارات الوطنية والإقليمية فى هذه المجالات، حيث من الضرورى تعظيم الاستفادة من وحدة اللغة والتقارب الجغرافى. ويتحقق ذلك من خلال التكامل بين المزايا النسبية المتوافرة في المنطقة واستغلال الخبرات المتراكمة فى مختلف البلدان فى سبيل تحقيق نهضة شاملة فى بلدان المنطقة.

وتتمثل أهم الخطوط الرئيسية في هذا المجال فى:

o        تشجيع الاستثمار والتكامل فى خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بين الدول العربية مثل:

o      مراكز خدمات العملاء

o      مراكز الخدمات التكنولوجية

o      خدمات التشغيل للغير (التعهيد)

o       وضع النماذج الاقتصادية لتصدير الخدمات التكنولوجية من المنطقة العربية للعالم الخارجى.

1-5 المحور الرابع: بناء الثقة والأمن فى استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

إن تعزيز إطار الطمأنينة الذى يشمل أمن المعلومات والشبكات وحماية البيانات والخصوصية شرط أساسي لتنمية مجتمع المعلومات وبناء الثقة بين المستخدمين. وفيما يلى الخطوط الرئيسية لتنفيذ هذا المحور:

o       المساهمة فى تأمين وادارة حقوق النشر الرقمية على شبكة الانترنت وصياغة السياسات الملزمة لمكافحة التعدى على حقوق الملكية الفكرية.

o        التعاون على المستوى الدولى لمكافحة جرائم الفضاء الالكترونى وإساءة استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

o        وضع وتفعيل تشريعات حماية البيانات وحماية خصوصية المواطن العربى.

o        توفير أمن المعلومات والشبكات لضمان خصوصية المستخدم.

o       إصدار قوانين وتشريعات تجرم إختراق الشبكات.