Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
Methodology
Project 1
Project 2
Project 3
Project 4
Project 5
Project 6
Project 7
Project 8
Project 9
Project 10
Project 11
Project 12
Project 13
Project 14
Project 15
Project 16
Project 17
Project 18
  
   CHAPTER  
Project 5

 

مقدمة

تمر المجتمعات في عصرنا الحاضر بعمليات تحول كبيرة، إذ تتحول من مجتمعات صناعية أو زراعية إلى معلوماتية ومعرفية. ويتوقع أن تكون المجتمعات الحديثة ذات طبيعة معلوماتية لعشرات من السنين القادمة. كما يتوقع أن يتم القيام بجميع الأعمال المختلفة بطرق غير تقليدية بالاعتماد على المعلومات والتقنيات المختلفة، وهذا يتطلب صناعة برمجيات ومحتوى رقمي كبيرة ومتعددة. وتوضح الإحصائيات أن حجم صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات العالمية كبير ويتميز بنسبة نمو عالية نسبياً. وكذلك تشير الإحصائيات وواقع الدول إلى أن هذه الصناعة تستطيع أن تؤثر في اقتصاديات الدول تأثيراً جذرياً، حيث يمكن أن تساعد في مضاعفة الناتج الإجمالي القومي، وتوفير فرص وظيفية كبيرة ذات دخل مرتفع نسبياً، وزيادة الإنتاجية والقدرة على المنافسة، وبذلك تمثل هذه الصناعات خياراً استراتيجياً رئيساً لبعض الدول.     

ويعتبر وجود أنظمة وتشريعات خاصة لحماية الملكية الفكرية الخاصة بالبرمجيات والمحتوى الرقمي مهم جداً لتنمية هذه الصناعات. وتمر عملية وضع هذه الأنظمة بمراحل متعددة، وقد تستغرق وقتاً طويلاً، لكون المفاهيم المشمولة فيها ليست تقليدية.

وصف المشروع

يسعى هذا المشروع إلى وضع نظام نموذجي لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالبرمجيات والمحتوى الرقمي، حيث يكون مرجعا للدول العربية.

الأهداف

يهدف هذا المشروع إلى وضع نظام لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالبرمجيات والمحتوى الرقمي.  ويتوقع أن يساعد هذا المشروع في تحقيق الفوائد التالية:

1.   دعم صناعة البرمجيات والمحتوى الرقمي العربي.

2.   دعم توثيق الحضارة العربية.

3.   توفير فرص وظيفية كبيرة، وتقليل البطالة.

آلية التنفيذ

تتلخص آلية تنفيذ المشروع فيما يلي:

1.   تكوين فريق عربي لتنفيذ هذا المشروع بمشاركة الإدارة المعنية في جامعة الدول العربية.  

2.   يقوم الفريق بدراسة تجارب الدول العربية في هذا المجال والاستفادة منها. وكذلك الاستفادة من تجارب الدول غير العربية أخذا في الاعتبار المتغيرات الحديثة في هذا المجال وكذلك التوجهات العالمية.

3.   يقوم الفريق بتحديد متطلبات الدول العربية من هذا النظام.

4.   يقوم الفريق بوضع نظام نموذجي لحماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالبرمجيات والمحتوى الرقمي.

التكلفة التقديرية وآليات التمويل

يمكن تنفيذ المشروع من خلال الموارد والكفاءات الموجودة في وزارات وهيئات تقنية الاتصالات والمعلومات بدون أية تكاليف إضافية.

مدة التنفيذ

الفترة التقديرية لتنفيذ المشروع هي سنة.