Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
Methodology
Project 1
Project 2
Project 3
Project 4
Project 5
Project 6
Project 7
Project 8
Project 9
Project 10
Project 11
Project 12
Project 13
Project 14
Project 15
Project 16
Project 17
Project 18
  
   CHAPTER  
Project 8

 

مقدمة

تعتبر أجهزة الحاسب وشبكة الإنترنت من عناصر مجتمع المعلومات المهمة. فنسبة انتشار هذه الأجهزة والإنترنت هو مؤشر أساس لجاهزية المجتمع ليصبح مجتمعاً معلوماتياً. إلا أن هناك معوقات تحد من انتشار هذه التقنيات. فمن أهم هذه المعوقات التكلفة. ويعتبر الحاسب أداه رئيسيه في ثورة تقنية المعلومات، وعلى الرغم من انخفاض سعر أجهزة الحاسب بشكل معقول في السنوات الأخيرة، إلا أنه يظل في  معظم البلاد النامية لا يقدر على اقتنائها إلا عدد قليل من الناس، مما ينتج عن ذلك تعذر الوصول إلى خدمة الإنترنت لعدم توفر أجهزة الحاسب و حتى في الأماكن التي تتوفر فيها هذه الخدمة ي. ويخدم المشروع قطاعاً كبيراً من المجتمع، وفى الأساس يخدم الطبقات غير القادرة على اقتناء جهاز حاسب، حيث ييسر لهم هذا المشروع الحصول على هذه الأجهزة.

وصف المشروع

يوفر هذا المشروع وسيلة ميسرة للأسر لاقتناء أجهزة الحاسب، حيث يمكنها من شراء جهاز حاسب ذي كفاءة عالية، عن طريق أقساط شهريه ميسرة. ويختلف سعر جهاز الحاسب باختلاف الدول، وما إذا كان سيتم تصنيعه محلياً أو يستورد، إضافة إلى مقدار قيمة الرسوم الجمركية على الأجهزة، والضرائب على البرمجيات.  ويقوم المشروع على شراكة بين الوزارة المختصة، والجهة التنظيمية، والمشغلين، والجهة الممولة للمشروع، وشركات الحاسبات وشركات البرمجيات، وشركات التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد.

الأهداف

يهدف المشروع إلى تحقيق ما يلي:

1.   زيادة انتشار أجهزة الحاسب، وزيادة انتشار الإنترنت

2.   دعم صناعة الحاسبات الشخصية وتطوير صناعة البرمجيات.

ويتوقع أن يتم تحقيق الفوائد إستراتيجية التالية:

1.   ردم الفجوة الرقمية.

2.   تعزيز البنية الأساسية للاتصالات وتقنية المعلومات.

3.    .دعم مبادرات الحكومة الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية، وغيرها.

آلية التنفيذ

يقترح  قيام الجهة صاحبة المبادرة بالتنسيق مع الأطراف المعنية لتنفيذ هذا المشروع، وذلك كما يلي:

1.   الوزارة المختصة والجهة التنظيمية:

وهى صاحبة المبادرة والداعمة لها، وتختص بالتأكد من جودة الأجهزة ومطابقتها للمواصفات، وتوفير البرامج بأسعار مخفضة، وذلك بالتنسيق مع القطاع الخاص، ومتابعة المشروع وتقييمه لضمان نجاحه، والتدخل بالحلول المناسبة لمعالجة السلبيات.

2.   الجهة المختصة بقبول الطلبات وتحصيل الأقساط:

يعد تسهيل التقدم لشراء أجهزة الحاسب وسداد الأقساط من الأمور الأساسية التي يجب توفيرها لإنجاح المشروع. وينبغي أن تغطى هذه الآلية أكبر عدد ممكن من المناطق، لتيسير الأمر على العملاء.

3.   جهة تمويل المشروع:

وهى الجهة التي تقوم بسداد قيمة الأجهزة المباعة للشركات الموردة فور تسليمها للعملاء، وفتح حساب لكل عميل، وينبغي أن تتمتع الجهة بتمثيل واسع على مستوى الدولة، كأن تكون بنكاً تنتشر فروعه في كافة الأنحاء، كما يجب أن تتمتع بوضع مالي قوى لتقديم الدعم الكافي لهذا المشروع. 

4.    الشركات المصنعة أو الموردة للحاسبات وشركات البرمجيات:

وهى شركات القطاع الخاص التي تقوم بتصنيع أو توريد الأجهزة إلى العملاء، كما تقوم بتوفير الدعم الفني والصيانة من خلال مراكزها في مختلف الأنحاء وإصلاحها في حالة تعطلها. ويمكن توفير الأجهزة إما عن طريق تصنيعها وتجميعها محلياً (كلياً أو جزئياً) أو عن طريق استيرادها، وفى الحالة الأخيرة يجب التأكد من توفر مراكز الصيانة والدعم الفني. كما يجب التأكد من عدم ارتفاع أسعار الأجهزة عن الحد المناسب.

5.    شركات التأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد.

وقد تكون هناك حاجة للتأمين ضد مخاطر التخلف عن السداد، وتتدخل هذه الشركات لصالح البنوك في حالة توقف العميل عن سداد الأقساط، وعجز البنك عن تحصيل مستحقاته.

التكلفة التقديرية وآليات التمويل

يتوقع أن تكون تكلفة تنسيق المشروع من خلال الموارد والكفاءات الموجودة في وزارات وهيئات تقنية الاتصالات والمعلومات العربية بدون أية تكاليف إضافية. ويقترح أن يتم تمويل المشروع من خلال ما يلي:

o       المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بهذا الموضوع.

o       الشركات العالمية والإقليمية المهتمة بهذا الموضوع.

o       الأقساط الشهرية للمشترين.

مدة التنفيذ

يتوقع أن يستغرق تنسيق هذا المشرو ع سنة، ويستمر التنفيذ لعدة سنوات حسب طبيعة الدولة.