Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
Methodology
Project 1
Project 2
Project 3
Project 4
Project 5
Project 6
Project 7
Project 8
Project 9
Project 10
Project 11
Project 12
Project 13
Project 14
Project 15
Project 16
Project 17
Project 18
  
   CHAPTER  
Project 9

 

مقدمة

تعتبر المعلومات والمعارف من أهم متطلبات التعلم، والبحث، والإبداع.  فالمكتبات التقليدية توفر هذه المعلومات والمعارف لمستخدميها بالطرق التقليدية، وبشكل منفرد، والتحول إلى مجتمع المعلومات يعتمد اعتماداً كبيراً على توفر المعلومات والمعارف، وسهولة الوصول إليها بكل فاعلية ويسر، فعلى سبيل المثال، إن عملية إجراء بحث علمي تتكون من عدة مراحل؛ أولها إجراء مسح شامل لجميع المعلومات، والدراسات، والكتب ذات العلاقة بالبحث. وتتطلب هذه المرحلة وقتاً وجهداً كبيرين باستخدام الطرق التقليدية، قد تصل إلى أكثر من 50% من عملية إجراء البحث، وأحياناً تشكل عائقاً كبيراً. وقد أنشأت دول عدة مكتبات رقمية تقدم خدمات متعددة، فقد تم إنشاء مكتبة الكونجرس الرقمية الأمريكية في عام 1995م، ومكتبة كاليفورنيا الرقمية، ومكتبة أكسفورد الرقمية في بريطانيا. 

وتواجه المكتبة العربية تحدياً حقيقياً في عصر تقنية المعلومات، حيث إن التحول من المكتبة التقليدية الورقية إلى المكتبة الرقمية أصبح ضرورة يتطلبها نمط الحياة اليومي من حيث السرعة والدقة، لذلك لجأ العديد من المؤسسات العربية، منفردة، إلى القيام بمشروعات ميكنة المكتبة العربية، وعلى الرغم من تعدد هذه المشروعات من حيث النوعية إلا أنها كانت في معظمها تجارب محلية لا تسهم في حل العديد من مشكلات البنية التحتية لتداول المعلومات بين الدول العربية بشكل معياري سليم.

إن هناك حاجة ماسة وكبيرة إلى توحيد الجهود في سبيل بناء مكتبة عربية رقمية،  من أجل الوصول إلى مستوى يستطيع أن يلبي احتياجات المجتمع العربي، والإسلامي، والدولي.

وصف المشروع

يسعى هذا المشروع الى إنشاء بنية تحتية تهدف إلى توفير أدوات عمل فنية عربية تحتاج إليها المكتبة العربية. إذ أصبح من الممكن استخدام تقنية المعلومات في توفير متطلبات النظم من أجل تدفق سليم وسريع للمعلومات مع توفير الجهود، وعدم تكرارها، ومن ثم يتم ربط هذه المكتبات، وإنشاء بوابة إلكترونية للمكتبة العربية يتم تقديم خدمات معلومات من خلالها. وبناءً عليه فالمشروع يتكون من أربعة مكونات:

1.    المكون الأول: إنشاء بوابة رقمية للمكتبة العربية: وهذا يشمل إنشاء بوابة معرفية في مجال المكتبات تعتمد على تقنيات الشبكات، على أن يلبي نظام البحث احتياجات اللغة العربية وطبيعتها.

2.    المكون الثاني: توفير أدوات عمل فنية عربية: وذلك من خلال توفير خطط التصنيف المعربة،  وتطوير أوعية وقواعد المعلومات الرقمية، وقوائم الإسناد الخاصة بالعالم العربي، وهى تشمل قوائم المؤلفين، والناشرين، وأسماء الأماكن الجغرافية للبلدان العربية، يرتبط بها كود عربي شامل يتوافق مع الكود العالمي للبلدان والقرى.

3.    المكون الثالث: رقممة ملخصات الكتب الحالية، ورقممة الكتب الجديدة، وتوفير إمكانات البحث لهذه المحتويات، مع مراعاة حقوق الملكية. 

4.    المكون الرابع: تقديم خدمات معلوماتية ونشر مجموعة من الإصدارات.

مع إتمام أجزاء هذا المشروع سيكون من الممكن تقديم خدمات ببليوجرافية وتجارة إلكترونية للعديد من أوعية المعلومات وقواعد البيانات وتسويقها عبر هذا المشروع، بالإضافة إلى إنشاء العديد من قواعد النص الكامل التي تندر في العالم العربي، على الرغم من أهميتها.

الأهداف

يهدف المشروع إلى تحقيق ما يلي:

1.    إنشاء مكتبة رقمية عربية، تقدم خدماتها إلى جميع المؤسسات والأفراد.

2.     إنشاء بوابة رقمية للمكتبة العربية.

ويتوقع أن يتم تحقيق الفوائد التالية:

o         إنتاج أشكال جديدة من المعلومات والمعارف.

o        زيادة معدلات المحتوى العربي والإسلامي الرقمي.

o        توفير المعلومات والمعارف بفاعلية ويسر.

o        تعميم المكتبة في العالم العربي، حيث يتم توفيرها للمستخدم في أي وقت وأي مكان عن طريق شبكة الإنترنت.

o        رفع المستوى الثقافي والفكري لدى أفراد المجتمع العربي.

o        زيادة معدلات البحث، والإبداع، والتطوير العربية.

آلية التنفيذ

يقترح القيام بما يلي:

1.    تكوين فريق عربي للمشروع بمشاركة الإدارة المعنية في جامعة الدول العربية.   

2.    قيام الفريق بإعداد الدراسات الخاصة بالمشروع.

3.    قيام الفريق بتسويق المشروع لدي القطاع الخاص، والجامعات العربية ومراكز البحوث العربية، والمنظمات الإقليمية والدولية، وذلك لإيجاد راعي للمشروع يتولى إنشاء المكتبة العربية الرقمية.

4.    يقوم راعي المشروع بتطوير المكتبة الرقمية وبناء مكوناتها المشار إليها سابقاً.

5.    تقوم الدول العربية بدعم هذه المكتبة الرقمية، وتغذيتها بالمحتوى الرقمي.

التكلفة التقديرية وآليات التمويل

يتوقع أن يكلف إنشاء المكتبة في المرحلة الأولى ما يقارب ثلاثة ملايين دولار أمريكي تقريباً، إضافة إلى ما يقارب ستمائة ألف دولار أمريكي كمصاريف تشغيلية. ويقترح أن يتم تمويل المشروع من خلال ما يلي:

o        المنظمات الدولية والإقليمية.

o        آليات التمويل الخاصة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات. 

o        التمويل الذاتي من الخدمات المقدمة للمكتبات ودور النشر المهتمة والمستخدمين وكذلك الإعلانات.

مدة التنفيذ

يتوقع أن يستغرق إعداد الدراسات سنة، وسنتين لتطوير المرحلة الأولى من المشروع.