Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
Methodology
Project 1
Project 2
Project 3
Project 4
Project 5
Project 6
Project 7
Project 8
Project 9
Project 10
Project 11
Project 12
Project 13
Project 14
Project 15
Project 16
Project 17
Project 18
  
   CHAPTER  
Project 10

 

مقدمة

تواجه ذاكرة العالم العربي في الوقت الحاضر تحديات غير مسبوقة وسط ضغوط هائلة؛ من بينها الحروب المروعة، وتوترات التمزق الاجتماعي، وموجات العولمة الكاسحة، وذلك كله، إلى جانب ما قد يحل بالمنطقة العربية من كوارث طبيعية تسهم بدورها في تعطيل الذاكرة العربية الجامعة وحجب رؤيتها وإضعاف حيويتها.  وإذا كانت جهود كثيرة وكبيرة قد بذلت في مسعى حثيث من أجل التصدي لتلك الأخطار، فإنها لم تكن شاملة أو جماعية في أدواتها وأهدافها وغاياتها.  ويهدف هذا المشروع إلى إبراز مفاخر وذخائر التراث الحضاري المشترك لها، كما يهدف-أيضاً- إلى إحياء التراث العربي وإتاحته للجميع، ورفع مستوى الوعي به باستخدام أحدث وسائل تقنية المعلومات وتعريف العالم به.

إن مشـروع ذاكرة العالم العربي Memory of the Arab world معد ليكون علـى غــرار بـرنـامـج منـظمـة اليـونسكـو الـذي يـحمل اسـم " ذاكرة العالم "Memory of the world ". وهناك جهود بذلت لدى عدد من التجمعات الإقليمية لتوثيق تراثها ونشره، مثل ما يتم حالياً على مستوى دول البحر الأبيض المتوسط، ودول أمريكا اللاتينية.

وصف المشروع

يسعى مشروع ذاكرة الوطن العربي إلى إنشاء بوابة إلكترونية على شبكة المعلومات العالمية Portal for Arab Heritage باللغتين العربية والإنجليزية، مع رقممة التراث العربي والإسلامي، وإصدار مجموعة من المنتجات الثقافية بعدة لغات للتوزيع بالعالم، وتشمل هذه المنتجات الكتب، والأشرطة، والاسطوانات الممغنطة. ويسعى المشروع كذلك إلى إنشاء متحف نماذج للأدوات العلمية التي كانت مستعملة عند العرب.

الأهداف

 يهدف المشروع إلى ما يلي:

1.   توثيق التراث العربي ونشره بجوانبه المختلفة المادية والمعنوية مثل التراث العلمي الإسلامي، والتراث الوثائقي، والتراث الشعبي، والتراث المعماري، وغيره.

2.   نقل المعلومات والمواد العرفية ونشرها من خلال توظيف شبكة الإنترنت والوسائط الإلكترونية.

3.   استثمار قاعدة التعاون التنفيذي القائم التي أقامتها منظمة اليونسكو، من خلال تجمعاتها ونقاط ارتكازها المنتشرة في المنطقة.

4.   تعريف الجيل الجديد من أبناء العالم العربي بهويتهم الثقافية من خلال إنشاء موقع على شبكة الإنترنت يهتم بعرض روائع كنوز التراث الحضاري العربي والإسلامي، باستخدام أحدث التقنيات باللغتين العربية والإنجليزية.

5.   تعريف العالم بالحضارة العربية.

آلية التنفيذ

يقترح القيام بما يلي:

1.   تكوين فريق عربي للمشروع بمشاركة الإدارة المعنية في جامعة الدول العربية.   

2.   قيام الفريق بإعداد الدراسات الخاصة بالمشروع.

3.   قيام الفريق بتسويق المشروع لدي القطاع الخاص، والجامعات العربية ومراكز البحوث العربية، والمنظمات الدولية والإقليمية، وذلك لإيجاد راعي للمشروع يتولى إنشاء مركز التوثيق العربي الرقمي.

4.   يقوم راعي المشروع بتطوير مركز التوثيق العربي الرقمي.

5.   تقوم الدول العربية بدعم هذا المركز، وتغذيته بالمحتوى الرقمي.

التكلفة التقديرية وآليات التمويل

يتوقع أن يكلف إنشاء المركز في المرحلة الأولى ما يقارب مليوني دولار أمريكي تقريباً، إضافة إلى ما يقارب خمسمائة ألف دولار أمريكي كمصاريف تشغيلية. ويقترح أن يتم تمويل المشروع من خلال ما يلي:

o       المنظمات الدولية والإقليمية.

o       آليات التمويل الخاصة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات. 

o       التمويل الذاتي من الخدمات المقدمة للمكتبات ودور النشر المهتمة وللمستخدمين وكذلك الإعلانات.

مدة التنفيذ

يتوقع أن يستغرق إعداد الدراسات سنة، بالإضافة إلى سنة أخرى لتطوير المرحلة الأولى من المشروع.