Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
Methodology
Project 1
Project 2
Project 3
Project 4
Project 5
Project 6
Project 7
Project 8
Project 9
Project 10
Project 11
Project 12
Project 13
Project 14
Project 15
Project 16
Project 17
Project 18
  
   CHAPTER  
Project 16

 

مقدمة

بالرغم من أهمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في منظومة الاقتصاد الحديث، والذي يمثل أكثر من 13% من الناتج المحلي الإجمالي في الدول المتقدمة، إلا أن العديد من الدراسات أبرزت الضآلة النسبية لحجم ذلك القطاع في دول المنطقة العربية. وأوضحت هذه الدراسات أهمية امتلاك القدرات الإبداعية والإنتاجية لتحويل المنطقة من منطقة مستهلكة إلى منطقة منتجة متخصصة في تلك المنتجات، خاصة وأن المنطقة يمكن أن تتمتع بميزة تنافسية عالية فيما إذا وجهت طاقاتها إلى إنتاج البرمجيات المرتبطة باللغة العربية والخدمات والصناعات البترولية والتعليم.

يعاني قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) من مشاكل عديدة في الدول النامية، مثل نقص الأموال، ومحدودية رؤوس الأموال، وقلة الخبرة الإدارية، وعدم توفر معلومات عن توجهات السوق، مما يؤدي إلى نقص الجاذبية الاستثمارية للمنطقة، وبالتالي عدم القدرة على اجتذاب الخبرات البشرية والاحتفاظ بها.  وبالرغم من التعرف على تلك المعوقات، فإن الخطوة الأهم هي إيجاد حلول عملية للتغلب عليها وهي الخطوة التي ما زالت قاصرة حتى الآن.

تعتبر الحاضنات التقنية من أهم الآليات التي تستخدمها الدول المتقدمة لحل المشاكل التي تواجه صناعات الاتصالات وتقنية المعلومات، من خلال تقديم الدعم اللازم لإنشاء ودعم الشركات الجديدة.

وصف المشروع

يسعى المشروع لإنشاء حاضنات الاتصالات وتقنية المعلومات للمساعدة في نشوء شركات في القطاع، إضافة إلى إنشاء بوابة إلكترونية لدعم أعمال هذه الحاضنات.

الأهداف

من أبرز أهداف المشروع ما يلي:

1.   تأسيس عدد من الحاضنات في دول المنطقة، وذلك لتشجيع الإبداع في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ولتشجيع الشراكة فيما بين أصحاب المصلحة المختلفين ولزيادة الوعي حول أهمية الشراكات.

2.   إنشاء بوابة إلكترونية لدعم أعمال الحاضنات التقنية في المنطقة.

ويتوقع أن يساعد هذا المشروع على تحقيق الفوائد التالية:

1.   زيادة عدد الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

2.   خلق فرص عمل.

3.   تنمية روح المبادرة في المنطقة العربية، وزيادة عدد الحاضنات التقنية في المنطقة.

آلية التنفيذ

يقترح القيام بما يلي:

1.   تكوين فريق عربي للمشروع بمشاركة الإدارة المعنية في جامعة الدول العربية.   

2.   قيام الفريق بتسويق المشروع لدي الهيئات ذات العلاقة، والغرف التجارية، وذلك لإيجاد راعي للمشروع يتولى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارات وهيئات الاتصالات وتقنية المعلومات، وشركات القطاع.

3.   يقوم راعي المشروع بمشاركة الجهات المعنية بما يلي:

          جمع المعلومات وإعداد دراسة جدوى، وتحديد عدد حاضنات المرحلة الأولى واختيار أماكن هذه الحاضنات، وإيجاد جهات لتنفيذ لهذه الحاضنات.

          تطوير البوابة الخاصة بالمشروع.

          تنظيم فعاليات إقليمية في مجال تأسيس الشركات المتوسطة والصغيرة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

4.   إنشاء الحاضنات من قبل الجهات المنفذة.

5.   تقوم الدول العربية بدعم هذه الحاضنات والبوابة الخاصة بالمشروع.

التكلفة التقديرية وآليات التمويل

تقدر التكلفة التقديرية لجمع المعلومات ودراسات الجدوى بخمسين ألف دولار أمريكي، ويتم تمويل الحاضنات من قبل القطاع الخاص وستحدد تكاليف إنشاء الحاضنات بناء على أماكنها وخصائصها. ويقترح أن يتم تمويل المشروع من خلال ما يلي:

1.   المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة مثل الأسكوا، والمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

2.   القطاع الخاص لتمويل إنشاء الحاضنات، ممثلا بالشركات العالمية والإقليمية المهتمة بهذا الموضوع.

3.   آليات التمويل الخاصة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات.

مدة التنفيذ

يتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع سنتين،  شاملة دراسات الجدوى، والتنسيق مع الشركات المهتمة والترويج للتمويل،  ومراحل التنفيذ من قبل القطاع الخاص.