Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
Methodology
Project 1
Project 2
Project 3
Project 4
Project 5
Project 6
Project 7
Project 8
Project 9
Project 10
Project 11
Project 12
Project 13
Project 14
Project 15
Project 16
Project 17
Project 18
  
   CHAPTER  
Project 17

 

مقدمة

إن وضع خطط التحول إلى مجتمع المعلومات يعتمد بشكل كبير على المؤشرات الأساسية للاتصالات وتقنية المعلومات، ومؤشرات الكوادر البشرية، ومؤشرات الفجوة الرقمية،  ومدى توفر قاعدة بيانات إقليمية محدثة لهذه المؤشرات. وتوجد حاليا بعض الجهود المتواضعة من قبل بعض المؤسسات الدولية وبعض الدول العربية بصورة فردية لوضع المؤشرات وتحديثها، لكنها لا ترتقي للمستوى الذي يمكن أن يحقق أهداف هذا المشروع.

وصف المشروع

يسعى هذا المشروع إلى وضع مؤشرات لمجتمع المعلومات، وإلى بناء القدرات لتسهيل جمع البيانات والإحصاءات المتعلقة بهذا المجتمع في المنطقة العربية، ويتكون المشروع من ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: يتركز على إيجاد مجموعة مؤشرات مجتمع المعلومات تتلاءم مع المنطقة العربية، وإلى اتفاق المشاركين والدول العربية على هذه المجموعة.  وبما أن هذه المؤشرات تهم العديد من الجهات العاملة في المنطقة والمعنية بمجتمع المعلومات فهناك حاجة للتنسيق بين هذه الجهات وللتعاون والتفاعل من أجل تحديد مجموعة المؤشرات، ومن هذه الجهات: المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات، والمؤسسات الإحصائية، ووزارات الاتصالات وتقنية المعلومات. ويجب أن تكون مجموعة مؤشرات مجتمع المعلومات مترابطة منطقياً وتعكس واقع مجتمع المعلومات في المنطقة لتكون أداة تسمح بقياس نمو وتطور هذا المجتمع. كما يجب أن تكمل مجموعة المؤشرات العالمية الأساسية لمجتمع المعلومات التي تم التوصل إليها عن طريق فريق عمل "الشراكة العالمية في قياس أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية". مما يسمح عند انتهاء المشروع بتوفر مجموعة شاملة من المؤشرات الأساسية لقياس مجتمع المعلومات بعضها أساسية عالمية وبعضها تتلاءم مع المنطقة.

الجزء الثاني: يتركز على نشاطين هما دراسة احتياجات الدول لجمع الإحصاءات اللازمة لقياس مجتمع المعلومات وتقديم المساعدة الفنية والتقنية.  وستحاول دراسة الاحتياجات إلقاء الضوء على حاجات المؤسسات الإحصائية الوطنية في المنطقة، وستجري المتابعة بعد ذلك ببناء القدرات وتدريب الكوادر البشرية على طرق المسح الإحصائي، وجمع البيانات الضرورية لقياس مؤشرات مجتمع المعلومات، وذلك بتدريب العاملين في المؤسسات الإحصائية الوطنية، وغيرها من الجهات المتمرسة في جمع مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات(مؤشرات مجتمع المعلومات). ويلي هذه الخطوة تركيز المشروع على تشجيع تقاسم أفضل الممارسات فيما بين المؤسسات الإحصائية الوطنية في المنطقة. وستوفر الأنشطة المقترحة للمؤسسات الإحصائية الوطنية الدعم الأساسي لتطوير مناهج وعمليات قياس التطور في قطاعات أخرى بواسطة استخدام المؤشرات. ومن الضروري أن تتمتع هذه المبادرة بطابع مستدام بحيث يمكن تطوير مناهج وطرق إجراء الإحصاءات بعد انتهاء المشروع.

الجزء الثالث: يتركز على تطوير قاعدة بيانات إقليمية لمؤشرات مجتمع المعلومات، وإلى وضع هذه القاعدة على الإنترنت. وستشكل قاعدة البيانات هذه جزءاً من منظومة لقاعدة بيانات متعددة وموزعة عالمياً لمؤشرات مجتمع المعلومات، حيث تمثل هذه القاعدة أداة فعالة للدول العربية لقياس ورصد تطور مجتمع المعلومات في المنطقة، ولمقارنتها مع غيرها من الدول والمناطق في العالم.

الأهداف

من أهم أهداف مشروع مؤشرات مجتمع المعلومات وبناء القدرات لقياسها ما يلي:

1.   تطوير مؤشرات التحول إلى مجتمع المعلومات.

2.   تدريب الكوادر البشرية العاملة في المراكز الوطنية للإحصاء وفي وزارات الاتصالات وتقنية المعلومات على طرق جمع البيانات اللازمة لقياس درجة نمو مجتمع المعلومات في المنطقة وانتشاره، وعلى تحديث البيانات بشكل منتظم.

3.   تطوير قاعدة بيانات إقليمية مؤشرات مجتمع المعلومات ووضعها على الإنترنت.

4.   تحسين آليات الحصول على البيانات والإحصاءات.

 ويتوقع أن يساعد هذا المشروع على تحقيق الفوائد التالية:

     o     بيان الصفات الرئيسية لمجتمع المعلومات في العالم العربي وذلك لمقارنة وضع هذا المجتمع مع دول ومناطق عالمية أخرى. 

     o     تمكين أصحاب الشأن من استخدام قاعدة البيانات في عملية اتخاذ القرار والتخطيط لتطوير مجتمع المعلومات في العالم العربي. 

     o     تعزيز الدراسات والبحوث الموجهة نحو مجتمع المعلومات من خلال تسهيل عمل الباحثين، وذلك بتوفير ثروة من المعلومات والمعرفة المكتسبة المتعلقة بمجتمع المعلومات في العالم العربي.

     o     زيادة الوعي بأهمية المؤشرات عموماً وبمؤشرات مؤشرات مجتمع المعلومات خصوصاً.

آلية التنفيذ

يقترح القيام بما يلي:

1.   تكوين فريق عربي للمشروع بمشاركة الإدارة المعنية في جامعة الدول العربية.    

ب‌.  قيام الفريق بتسويق المشروع لدي الهيئات ذات العلاقة، والغرف التجارية، وذلك لإيجاد راعي للمشروع يتولى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارات وهيئات الاتصالات وتقنية المعلومات، وشركات القطاع.

2.    قوم راعي المشروع بمشاركة الجهات المعنية بما يلي:

     o     دراسة احتياجات الدول لجمع الإحصاءات اللازمة لقياس مؤشرات مجتمع المعلومات.

     o     تقديم المساعدة الفنية والتقنية وتدريب الكوادر البشرية العاملة في المراكز الوطنية للإحصاء وفي وزارات الاتصالات وتقنية المعلومات على طرق جمع البيانات اللازمة لقياس درجة نمو مجتمع المعلومات في المنطقة وانتشاره، وعلى تحديث البيانات بشكل منتظم.

     o     تطوير قاعدة بيانات إقليمية لمؤشرات مجتمع المعلومات، بمشاركة الدول العربية،  ووضعها على الإنترنت وإيجاد الآليات المناسبة لتحديثها.     o     تنظيم فعاليات إقليمية في مجال مؤشرات مجتمع المعلومات، وطرق قياسها، وأهميتها.

 التكلفة التقديرية وآليات التمويل

تقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بما يقارب أربعمائة وخمسين ألف دولار أمريكي. ويقترح أن يتم تمويل المشروع من خلال المنظمات الدولية والإقليمية المهتمة مثل الأسكوا، والمكتب الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات.

مدة التنفيذ

يقترح أن يتم تنفيذ الأجزاء الثلاث للمشروع على التوازي، وتقدر الفترة الزمنية الكلية اللازمة للمشروع بسنتين. وفيما يلي مدة التنفيذ اللازمة لكل جزء من أجزاء المشروع:

     o     سنة لإعداد مجموعة مؤشرات مجتمع المعلومات.

     o     سنتين لبناء القدرات في مجال قياس مؤشرات مجتمع المعلومات.  

     o     سنة لإعداد قاعدة بيانات مؤشرات مجتمع المعلومات.