روابط ذات صلة | إتصل بنا | خارطة الموقع
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   مشاريع  
  
   وثائق  
  
   نموذج التشريعات السيبرانية  

اضغط هنا لعرض نموذج الإسكوا للتشريعات السيبرانية.

  
   اجتماعات سبقة وقادمة  
  
   موارد  
  
   آخر الأخبار  

تشرين الثاني: 23 آكانون الأول/ديسمبر 2014

ورشة عمل حول تحفيز الأمان في الفضاء السبراني في المنطقة العربية, مسقط – سلطنة عمان، 8 – 9 كانون الأول/ديسمبر 2014

تم تنظيم ورشة العمل الخاصة بتحفيز الأمان في الفضاء السبراني في المنطقة العربية بالتعاون بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمركز الإقليمي للأمن السبراني للاتحاد الدولي للاتصالات، وهيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان، في الفترة من 8-9 كانون الأول/ديسمبر 2014 في مسقط. وقد تم خلال هذه الورشة التعرف على التدابير القانونية والإجرائية لمكافحة الجرائم السبرانية.

إقرأ المزيد...

  
   التشريعات السيبرانية  

يعتبر التطور التكنولوجي مسألة اقتصادية هامة في منطقة الإسكوا. ويجب على الدول ذات الأنظمة الاقتصادية المتنوعة في اعتمادها على الحاجات، وكذلك الدول النامية أن تلاحق هذه المسألة بنشاط كبير. إن مسائل كهذه مثل التجارة الإلكترونية وتطوير مجتمع معرفي يعتمد بشكل كبير، على توفر البيئة التمكينية التي تسمح بتطور التكنولوجيا بشكل صحيح.


لأجل دعم هذا التطور، يفترض وجود الأسس القانونية اللازمة. ويشار إلى هذا الموضوع عادة، بقوانين الفضاء السيبراني. إن تعريف الفضاء السيبراني هو المجال المجازي لأنظمة الحاسوب والشبكات الإلكترونية؛ حيث ُتخزن المعلومات إلكترونيًا وتتم الاتصالات المباشرة على الشبكة. لذا فهو عالم غير مادي يشمل مواضيع مثل المعلومات الشخصية، والمعاملات الإلكترونية، والملكية الفكرية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.


تقوم هذه الدراسة بمراجعة القوانين الدولية والمحلية في منطقة الإسكوا. وتساعد أمثلة محددة من المبادئ القانونية على إظهار منافع وتحديات إصدار تشريع للفضاء السيبراني أكثر شمولية. تمكن هذه المعلومات صانعو القرار والاختصاصيين القانونيين لتحديد الأولويات التشريعية لدولهم. وقد تم وضع هذه الدراسة بعد مراجعة مفصلة لتشريعات الفضاء السيبراني على المستوى الدولي، الإقليمي والوطني. وتعالج هذه الدراسة المواضيع: (أ) حماية البيانات الفردية والشخصية؛ (ب) حماية الخصوصية وحرية المعلومات في قطاع الاتصالات الإلكترونية؛ (ج) حق المؤلف، والحقوق المجاورة وحقوق الملكية الصناعية ضمن مجتمع المعلومات؛ (د) المعاملات الإلكترونية؛ (ه) التجارة الإلكترونية؛ (و) جرائم الفضاء السيبراني.