روابط ذات صلة | إتصل بنا | خارطة الموقع
 English (United States) العربية (لبنان)
 


الإسكوا تشارك في تنظيم المنتدى الإقليمي الثاني حول المحتوى الرقمي العربي والمنعقد تحت عنوان "الأثر التنموي لصناعة المحتوى الرقمي العربي"، القاهرة 12-13 تشرين الثاني/نوفمبر 2014

  

 

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات وبرعاية كريمة من جامعة الدول العربية المنتدى الإقليمي الثاني حول المحتوى الرقمي العربي على مدار يومين (12 – 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2014) تحت عنوان "الأثر التنموي لصناعة المحتوى الرقمي العربي". ويأتي تنظيم هذا المنتدى في إطار تنفيذ قرارات مجلس وزراء الاتصالات العرب في دورته السادسة عشرة التي عُقٍّدت بمدينة وهران الجزائرية في حزيران/يونيو 2012 فيما يتعلق بتعزيز المحتوى الرقمي العربي. كما يأتي كمتابعة للمنتدى الإقليمي الأول الذي عقد العام الماضي في كانون الأول/ديسمبر 2013.

وقد تضمن المنتدى ست جلسات تمحورت حول التوجهات التكنولوجية الحديثة لتعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي، ودور الحكومات في دعم صناعة المحتوى الرقمي العربي، والمحتوى الإعلامي والنشر الإلكتروني، تحديات وآفاق التعاون والتكامل الإقليمي لتعزيز المحتوى الرقمي العربي، ودور الابداع والابتكار في تعزيز المنظومة الاقتصادية الوطنية والعربية، ودور المؤسسات التعليمية والأكاديمية في تطوير صناعة المحتوى الرقمي العربي.

وقد مثل الإسكوا في هذا المنتدى كل من الدكتورة نبال إدلبي، رئيسة قسم الابتكار في الإسكوا، والدكتور نوّار العوّا، المستشار الإقليمي في التكنولوجيا من أجل التنمية. وقد ألقت السيدة إدلبي كلمة افتتاحية أشارت فيها إلى الجهود التي قامت بها الإسكوا في تحفيز وتعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي منذ العام 2003 وأهمها مبادرة الإسكوا لتحفيز صناعة المحتوى الرقمي العربي من خلال الحاضنات التكنولوجية، كما ألقت محاضرة حول "دور الابتكار في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية. أما الدكتور العوّا فقد ألقى محاضرة حول "المحتوى الرقمي العربي التعليمي من حيث الواقع والآفاق" وعرض من خلالها البيئة التمكينية للمحتوى الرقمي العربي التعليمي في الدول العربية ثم ركّز على فرصتين: هما التعليم الالكتروني والموارد المتاحة للعموم على الانترنت Moocs في الدول العربية، وعرض عدداً من التوصيات على مستوى الاستراتيجيات والمبادرات وعلى مستوى التعاون الاقليمي.

وجرى خلال فعاليات هذا المنتدى إطلاق الإستراتيجية القومية للمحتوى الرقمي العربي "لجمهورية مصر العربية (2014-2020) والتي شارك في صياغتها العديد من الجهات الحكومية الأعضاء في اللجنة الوطنية للمحتوى الرقمي العربي، ومنظّمات المجتمع المدني الناشطة في هذا المجال، فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص والأكاديميين والعديد من الخبراء.

وقد شارك في فعاليات المنتدى ممثلون عن الحكومات العربية والمنظّمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والشركات العالمية ومنظّمات المجتمع المدني ذات الصلة بشئون تعزيز وإثراء المحتوى الرقمي في العالم العربي

وقد نتج عن هذا المنتدى عدد من التوصيات الهامة من أبرزها: مطالبة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتبني مقترح تنظيم هذا المنتدى بشكل دوري برعاية جامعة الدول العربية ووضع الهيكلية الملائمة لذلك، وضرورة مراجعة وتعديل قوانين حماية الملكية الفكرية في الدول العربية من أجل حماية المحتوى الرقمي العربي وبالتالي تحفيز الأفراد والمؤسسات على النشر، ودعم وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال لتأسيس الشركات الناشئة والعمل في مجال المحتوى الرقمي العربي، وتعزيز التعاون الاقليمي في إثراء المحتوى الرقمي العربي والمحتوى التعليمي، وتحديث المناهج التعليمية لمواءمتها مع متطلبات المحتوى الرقمي العربي التعليمي، ودعوة الناشرين العرب إلي تبني المواهب الجديدة في عالم التأليف وفتح المجال لها باستثمار انخفاض تكلفة النشر على منصات عربية مؤمَّنة، وضرورة التعاون من أجل إيجاد آلية لجمع الذاكرة العربية في مجال الترجمة من جميع الجهات الخاصة والعامة، وإعداد مصدر واحد للترجمة الآلية الجيدة من وإلى اللغة العربية، وتعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي في مجال بحث وتطوير المحتوى الرقمي العربي من خلال إيجاد حلول وأدوات لتحسين استخدام اللغة العربية إلكترونياً، وكذلك لتبادل قصص النجاح والتجارب فيما بين الدول العربية.

التوصيات

روابط حول المنتدى:

  1. http://www.mcit.gov.eg/Ar/Media_Center/Press_Room/Press_Releases/3340
  2. http://www.ahram.org.eg/NewsQ/339013.aspx
  3. http://www.itu.int/en/ITU-D/Regional-Presence/ArabStates/Pages/Events/2014/ADC/2ndRegionalForumArabDigitalContent.aspx

  

 


للذهاب إلى قائمة أخبار المحتوى الرقمي العربي