روابط ذات صلة | إتصل بنا | خارطة الموقع
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   الاجتماعات وورش العمل  
  
    الإصدارات الحديثة  
  

أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التنمية الاقتصادية والاجتماعية

 

تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إحدى محفزات التغيير وأحد أهم عناصر التنمية الحديثة في إطار العولمة. لذا، يطال أثرها مختلف الجوانب الحياتية للأشخاص ومؤسسات الأعمال والصناعات والمجتمعات والحكومات، وتتغير باستخدامها الأنشطة والعمليات اليومية وبالتالي يتمد أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان والأقاليم.

كما أن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أهمية في بناء مجتمع المعلومات الذي يعتمد النجاح الاقتصادي والاجتماعي فيه على توافر المعلومات والتكنولوجيا وسهولة النفاذ إليها. فمثلاً ، ظهور وانتشار الخدمات الإلكترونية يأتي نتيجة تداخل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليات القطاعات كالتجارة والعمالة والتعليم والحكومة والصحة.

وقد تزايد وتنوع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات موخراً عبر انتشار الشبكات الاجتماعية والأجهزة النقالة التي أصبحت تيسر تفاعل المواطنين فيما بينهم وأيضاً مع الحكومات في عملية صنع وتوجيه القرارات. وبالتالي أصبحت تدعم المسار نحو بناء مجتمع واقتصاد المعرفة.

وبالرغم من أهمية قياس أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التنمية، لا تزال الدراسات الإقليمية والعالمية في هذا المجال في بداياتها. لذا، ارتأت الإسكوا خلال الأعوام القليلة الماضية التركيز على هذا الموضوع لدعم البلدان الأعضاء في صياغة استراتيجيات وبرامج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأخذ بالاعتبار أثرها على التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد أصدرت الإسكوا ثلاث دراسات حول موضوع استخدام وأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما نظمت اجتماعاً للخبراء تناول دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأخيراً نظمت ورشة عمل حول قياس أثر واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية.


   آخر الأخبار  

صدرت في: 09 كانون الثاني/يناير 2014

ورشة عمل حول قياس استخدام وأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية

تحت رعاية وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال التونسي، عقدت إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإسكوا ورشة عمل حول قياس استخدام وأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية يومي 17 و18 كانون الأول/ديسمبر 2013 وذلك في تونس العاصمة. وقد عقدت الإسكوا ورشة العمل بالتعاون مع وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال التونسية وبدعم لوجستي من مركز الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات في تكنولوجيا المواصلات. وقد هدفت ورشة العمل إلى زيادة الوعي وبناء قدرات المؤسسات المعنية في المنطقة في فهم وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخداماتها وقياس أثرها. وبالتالي بحثت ورشة العمل في الأطر المتاحة، ونماذج القياس، ووسائل تقييم وقياس استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدماتها، وتحديداً الحكومة الإلكترونية، فضلاً عن أثرها على الشباب العربي.

إقرأ المزيد