روابط ذات صلة | إتصل بنا | خارطة الموقع
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   عروض تصغير  
    
   وثائق تصغير  
    
   الابتكار من أجل التنمية تصغير  

الإسكوا تنظم ورشة عمل حول الابتكار في القطاع العام

ضمن فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع 2015  

 تونس- 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2015  

 


شاركت الإسكوا في فعاليات منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع (ICT4All 2015والذي عقد في الحمامات-تونس خلال الفترة  16-19 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، من خلال تنظيم ورشة عمل  حول الابتكار في القطاع العام، وذلك بالتوازي مع أعمال المنتدى.  وقد عقدت ورشة العمل في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 حيث  ألقت الضوء على المتطلبات الحديثة للمواطنين والتحديات التي  تواجهها حكومات اليوم. كما ركزت ورشة العمل على دور الابتكار  في مواءمة خدمات القطاع العام مع احتياجات المواطنين وبالتاليدفع تطور مجتمع المعرفة.

 

هدفت ورشة العمل إلى رفع الوعي حول الفرص والتحديات والمنافع التي يمكن للدول ومواطنيها مواجهتها في حال تطبيق المناهج الابتكارية في القطاع العام. كما وفرت منصة لتبادل المعرفة والممارسات المثلى المطبقة في القطاع العام مع التركيز على تحسين الخدمات الحكومية وتعزيز الحوار والتفاعل ما بين مؤسسات القطاع العام. وقد شارك في ورشة العمل خبراء من المنطقة العربية ومن المنظمات الدولية، وترأس الدكتور حيدر فريحات، مدير إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية، برئاسة جلسات هذه الورشة.

خُصص الجزء الأول من ورشة العمل لجهود المنظمات الدولية في تشجيع الابتكار في القطاع العام. وقد عرضت الدكتورة نبال إدلبي، رئيسة قسم الابتكار في الإسكوا، دراسة حديثة بعنوان "التكامل في تقديم الخدمات في المنطقة العربية: دور المعايير وقابلية التشغيل المتبادل"، والتي تم إعدادها بالتعاون بين حكومة الإمارات العربية المتحدة والإسكوا. تعطي الدراسة لمحة عامة عن وضع تكامل الخدمات الحكومية في المنطقة العربية، وتقترح إطاراً ومبادئ توجيهية لتقديم الخدمات الحكومية بشكل شفاف وسلس. تلى ذلك عرض للسيد ياروسلو بوندر، مستشار السياسات والاستراتيجيات في الاتحاد الدولي للاتصالات، حول جهود الاتحاد الدولي للاتصالات في تعزيز الابتكار في النظام البيئي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى العالمي والإقليمي والوطني. وقد ركز في عرضه على بعض مبادرات الاتحاد وشراكاته مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى لتسريع عجلة الابتكار في البلدان المتقدمة والنامية.

أما الجزء الثاني من ورشة العمل، فقد خصص للتجربة التونسية في التوجهات الجديدة للحكومة الإلكترونية.بدأ هذه الجزء بعرض للسيد مصطفى مزغني، المدير العام لشبكة تونس للتجارة، حيث قام بتعريف الابتكار وتحديد تحدياته في القطاع العام، ثم قدم مجموعة من الدروس المستفادة ودراسات الحالة من تونس. ثم قام الدكتور خالد سلامي، المدير العام لوحدة الحكومة الإلكترونية في رئاسة الحكومة في تونس، بتقديم عرض شامل عن "الحكومة المفتوحة في تونس"، عرف فيه الحكومة المفتوحة ومبادئها، وسلط الضوء على خطة العمل للحكومة التونسية الوطنية المفتوحة ومراحل تنفيذها.

وأقر المشاركون في ورشة العمل على ضرورة الانتقال نحو حكومة مفتوحة في القطاع العام من أجل تعزيز الكفاءة والشفافية والانفتاح في المنطقة العربية.

 

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال:

د. نبال إدلبي

رئيسة قسم الابتكار

إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية  

بريد إلكتروني: idlebi@un.org

 

    صور من ورشة العمل