روابط ذات صلة | إتصل بنا | خارطة الموقع
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Subscribe to our mailing list  

  
   دخول المستخدم  


 مستخدم جديد؟ التسجيل
 لا أذكر رقمي السري؟

  
   آخر الأخبار تصغير  

تشرين الثاني: 23 آكانون الأول/ديسمبر 2014

ورشة عمل حول تحفيز الأمان في الفضاء السبراني في المنطقة العربية, مسقط – سلطنة عمان، 8 – 9 كانون الأول/ديسمبر 2014

تم تنظيم ورشة العمل الخاصة بتحفيز الأمان في الفضاء السبراني في المنطقة العربية بالتعاون بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمركز الإقليمي للأمن السبراني للاتحاد الدولي للاتصالات، وهيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان، في الفترة من 8-9 كانون الأول/ديسمبر 2014 في مسقط. وقد تم خلال هذه الورشة التعرف على التدابير القانونية والإجرائية لمكافحة الجرائم السبرانية.

إقرأ المزيد...


تشرين الثاني: 26 آب 2014

الإسكوا تشارك في تنظيم المنتدى الإقليمي الثاني حول المحتوى الرقمي العربي والمنعقد تحت عنوان "الأثر التنموي لصناعة المحتوى الرقمي العربي"، القاهرة 12-13 تشرين الثاني/نوفمبر 2014

تنظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) والمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات وبرعاية كريمة من جامعة الدول العربية المنتدى الإقليمي الثاني حول المحتوى الرقمي العربي على مدار يومين (12 – 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2014) تحت عنوان "الأثر التنموي لصناعة المحتوى الرقمي العربي". ويأتي تنظيم هذا المنتدى في إطار تنفيذ قرارات مجلس وزراء الاتصالات العرب في دورته السادسة عشرة التي عُقٍّدت بمدينة وهران الجزائرية في حزيران/يونيو 2012 فيما يتعلق بتعزيز المحتوى الرقمي العربي. كما يأتي كمتابعة للمنتدى الإقليمي الأول الذي عقد العام الماضي في كانون الأول/ديسمبر 2013.

إقرأ المزيد...


صدرت في: 15 آب 2014

إثراء المحتوى الرقمي العربي – دراسة حديثة تتناول التحديات والفرص

تطرقت الدراسة إلى حصة المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت وألقت الضوء على التحديات والفرص التي تواجه تطوره ونموه.ووفقاً للدراسة، يقدر حجم المحتوى الرقمي العربي بـ 3 في المائة من نسبة المحتوى العالمي على الإنترنت على الرغم من أن المنطقة العربية تشكل 5.1 في المائة من سكان العالم وحوالي 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. إلا أن وتيرة نمو المحتوى الرقمي العربي ومدى مساهمته في سد الفجوة الرقمية تبقى في دائرة الاستفهام.

إقرأ المزيد...


صدرت في: 24 تموز 2014

الإسكوا تطلق تقرير الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في المنطقة العربية للعام 2013

أطلقت الإسكوا مؤخراً تقرير "الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في المنطقة العربية للعام 2013" وذلك يوم 9 حزيران/يونيو 2014، خلال الحدث الرفيع المستوى لاستعراض تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات بعد مضي عشر سنوات (WSIS+10) والذي عقد في جنيف. ويندرج تقرير الملامح الإقليمية في نسخته السادسة هذه ضمن أنشطة الإسكوا لمتابعة القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي بدأت عام 2003.

قامت إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سابقاً) في الإسكوا بإعداد هذا التقرير بفصوله الثلاثة عشرة بهدف تقييم مكونات مجتمع المعلومات في المنطقة العربية لما يتوافق مع خطوط عمل القمة العالمية لمجتمع المعومات مثل البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبناء الثقة والأمن، والبيئة التمكينية، والتنوع الثقافي واللغوي، والخدمات الإلكترونية وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يتطرق التقرير إلى بعض المواضيع ذات الأهمية في المنطقة العربية كقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

إقرأ المزيد...


الإسكوا تعالج "المحتوى الرقمي لمجتمع المعرفة الشامل" خلال الحدث الرفيع المستوى لاستعراض تنفيذ نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات بعد مضي عشر سنوات (WSIS+10)

شارك تسعة متحدثين من منظمات دولية وإقليمية ووطنية في ورشة العمل لمناقشة التقدم المحرز في المحتوى الرقمي والتعددية اللغوية في الفضاء السيبراني حيث تبادلوا الآراء والتوصيات حول دور المحتوى الرقمي في تطوير مجتمع المعرفة الشامل، وذلك يوم 13 حزيران/يونيو 2014 خلال الحدث الرفيع المستوى لاستعراض تنفيذ نواتج القمة العالمية لمجتمع المعلومات بعد مضي عشر سنوات. إقرأ المزيد...

    
   نقطة تركيز  

فجوة المحتوى الرقمي العربي

اضغط هنا لتحميل منشور المحتوى الرقمي العربي

أصبحت شبكة الإنترنت في عصرنا هذا وسيلة فاعلة في دعم عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.  فقد توسعت شبكة الإنترنت وتعددت استخداماتها حتى أصبحت المستودع الأشمل للمعرفة والمعلومات، وأحد أهم الموارد لتوفير الأدوات التي تساهم في تحسين نوعية حياة المجتمع.  ومع ذلك،
لا تزال الفجوة الرقمية تشكل عقبة رئيسية تحول دون استثمار الإمكانات الفعلية التي تكتنزها شبكة الإنترنت في المنطقة العربية. ويعتبر ضعف المحتوى الرقمي العربي، والذي يقدر بحوالي 2 في المائة من مجموع المحتوى على الإنترنت، أهم حاجز أمام التوسع في استخدام الإنترنت في المنطقة العربية، ومن الأهمية بمكان تخطي هذا الحاجز للمساهمة في سد الفجوة الرقمية وزيادة أعداد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي.
 

مسابقة المحتوى الرقمي العربي 2013

تتيح مسابقة المحتوى الرقمي العربي لعام 2013 الفرصة أمام رواد الأعمال وخريجي الجامعات بطرح أفكار مبتكرة ومميزة لتطوير تطبيقات ومواقع في مجال المحتوى الرقمي العربي، وذلك كجزء من المرحلة الثانية من مبادرة تعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي من خلال الحاضنات التكنولوجية. وستولي الإسكوا اهتماماً خاصاً للتوجهات والتكنولوجيات الحديثة. وسينال الفائزون في المسابقة جائزة تتمثل باحتضان مشاريعهم لمدة قد تصل إلى
12 شهر في حاضنات الأعمال الشريكة للإسكوا في المبادرة. وستتضمن فترة الاحتضان توفير المرافق المكتبية، وتقديم المشورة العملية، والتدريب، والتوجيهات من أجل إطلاق مشاريع جديدة تملك مقومات المنافسة في السوق.

  
   الاجتماعات وورش العمل  

الاجتماع السادس للجنة الاستشارية للتنمية العلمية والتكنولوجية والابتكار التكنولوجي

3-4 نيسان/أبريل 2012

 

ورشة عمل حول تطوير وتنسيق التشريعات السيبرانية في المنطقة العربية

14 - 15 آذار/مارس 2012

 

المؤتمر التشاوري لتأسيس المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت

31 كانون الثاني - 1 شباط 2012

 

اجتماع للجنة التوجيهية لمشروع أسماء النطاقات العلوية العربية العامة

30 كانون الثاني/يناير 2012

 

 ورشة عمل حول توحيد نماذج قياس مجتمع المعلومات في منطقة الإسكوا

14-15 كانون الأول/ديسمبر  2011   
    

الأنشطة السابقة...