روابط ذات صلة | إتصل بنا | خارطة الموقع
 English (United States) العربية (لبنان)
 

الملامح الوطنية

- اضغط على اسم الدولة من القائمة لتنزيل تقرير الملامح الوطنية الخاص بها.

- اضغط على "البلدان الأعضاء في الإسكوا" لتنزيل كافة تقارير الملامح الوطنية بشكل ملف zip.

   2009  

تهدف تقارير الملامح الوطنية إلى تقييم وضع مجتمع المعلومات في البلدان الأعضاء في الإسكوا ورصد التقدم المحرز في المنطقة نحو تطوير مجتمع المعلومات. كما توفر المعلومات اللازمة من قبل صانعي السياسة في المنطقة لوضع استراتيجيات وخطط عمل وطنية لبناء مجتمع المعلومات.

وفي سياق مجتمع المعلومات والاقتصاد القائم على المعرفة، تعد تقارير الملامح الوطنية أداة هامة وقوية تسمح لصانعي القرار والفرقاء المعنيين في الأعضاء بالوصول إلى رؤية شاملة للحالة الراهنة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقدم المحرز نحو تطوير مجتمع المعلومات، إضافة إلى الاحتياجات والعوائق والآفاق والفرص المتاحة في المنطقة وبين الدول الأعضاء.

أما الهدف الأول من تقارير الملامح الوطنية فهو مساعدة البلدان في رصد التقدم الذي تحرزه في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها وكذلك مقارنة وضعها مع الدول الأخرى في المنطقة. والهدف الثاني من هو تبادل الخبرات والمعلومات التي تتعلق بشكل أساسي بتنفيذ استراتيجيات ومبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. أما الهدف الثالث فهو أنها تعمل بمثابة ذاكرة مؤسسية لمتابعة وتسجيل الإجراءات الوطنية والإقليمية المبذولة لتنفيذ جداول الأعمال السابقة.

أما أبرز القضايا التي تتناولها الملامح الوطنية لمجتمع المعلومات فهي:

* صياغة الاستراتيجيات الوطنية والقطاعية في البلدان الأعضاء في الإسكوا، وتنفيذ خطط العمل؛
* البنية الأساسية، وبناء قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبناء القدرات، مع إيلاء اهتمام خاص بـ:
-  توافر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، القدرة على تحمل التكاليف ونوعية الخدمات؛
- انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المناطق الريفية والحضرية؛
- الشراكات الاستراتيجية، وخصوصاً الشراكات ما بين القطاعين العام والخاص؛
* البيئة التمكينية، على الصعيدين القانوني والتنظيمي، لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والترويج لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منتج؛
* التطبيقات الرئيسية التي تؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الإسكوا، مثل الحكومة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية، والتعلم الإلكتروني والصحة الإلكترونية؛
* المحتوى الرقمي العربي الذي يحتاج إلى اهتمام خاص.