Related Links | Contact Us | Sitemap
 English (United States) العربية (لبنان)
 
   Table of Contents  
Introduction
I. General concepts of the strategy
1. First strategic goal
2. Second strategic goal
3. Third strategic goal
II. Implementation policies
III. Follow up
IV- Summary
References
  
   CHAPTER  
Introduction

 

كانت الدول العربية من بين أولى المجموعات الإقليمية التي أدركت أهمية تبنى وتنفيذ استراتيجية على المستوى الاقليمى لبناء مجتمع المعلومات، الأمر الذى انعكس فى اقرار وثيقة الإستراتيجية العربية لمجتمع الاتصالات وتقنية المعلوماتية وذلك فى قمة عمان 2001، التى استهدفت العمل على تعزيز استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات كأحد الأدوات الأساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ولقد أعطى انعقاد القمة العالمية حول مجتمع المعلومات بمرحلتيها فى جنيف 2003 وتونس 2005 زخماً استثنائياً لعملية بناء مجتمع المعلومات على المستويات الوطنية والدولية، وأسهم بشكل كبير فى زيادة وعى الحكومات وبقية أصحاب المصلحة بأهمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للتنمية. بناء عليه اتخذت العديد من الحكومات خطوات محددة من أجل التوسع في استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على الصعيدين الرأسي والأفقي، وذلك عن طريق صياغة وتنفيذ استراتيجيات وطنية وخطط عمل. وقد لجأت بعض الدول من أقاليم مختلفة إلى صياغة استراتيجيات "إقليمية" لضمان درجة أكبر من الفاعلية فى خلق بيئة ملائمة لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

 وبعد مضى أكثر من خمس سنوات على اقرار الوثيقة الأولى للاستراتيجية العربية تبين أنه ثمة حاجة الى صياغة واقرار وثيقة جديدة لتمكين الدول العربية من العمل على المستوى الوطنى والاقليمى لتعزيز التفاعل بين مختلف الأطراف المعنية لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى عملية التنمية المستدامة. ولقد صيغت هذه الوثيقة لتكون اطاراً للتنمية الإقليمية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى الدول العربية، أخذة فى الاعتبار التطورات الاقليمية والدولية ذات الصلة بمجتمع المعلومات وعلى وجه الخصوص مخرجات القمة العالمية حول مجتمع المعلومات بمرحلتيها فى جنيف 2003 وتونس 2005. كما تعد بنود هذه الوثيقة ومحاورها الأساس لوضع الاطار التنفيذى من خلال خطط العمل والمشروعات المشتركة ذات الأولوية فيما بين الدول العربية.

 وقد تم تحديد الرؤية الاساسية لمجتمع المعلومات العربي 2012 على النحو التالى:  "بناء مجتمع معلومات عربى متكامل من خلال تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وإقامة صناعة عربية فى هذا المجال لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة".